"المسؤول النووي الإيراني": على إسرائيل التحقق من قدراتها قبل التهديد بمهاجمة طهران


Share/Bookmark

مدة القراءة:

في الشهر الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حكومة الدولة اليهودية وافقت على ميزانية قدرها 5 مليارات شيكل (حوالي 1.5 مليار دولار) للتحضير لهجوم محتمل ضد المنشآت النووية الإيرانية.

magdy67.blogspot.com

حذر محمد إسلامي، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، إسرائيل من التهديد بضرب المواقع النووية للجمهورية الإسلامية.

وفي مقابلة السبت مع قناة المسيرة اليمنية، حث إسلامي تل أبيب على النظر في المرآة أولاً والتحقق من قدراتها قبل توجيه التهديدات.

وتحدث بعد أن حذر علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أواخر الشهر الماضي من أن إسرائيل ستضطر لدفع ثمن اقتصادي باهظ إذا تجرأت على مهاجمة الجمهورية الإسلامية.

"بدلاً من تخصيص ميزانية بقيمة 1.5 مليار دولار للأعمال الوحشية ضد إيران، يجب على النظام الصهيوني التركيز على توفير عشرات الآلاف من مليارات الدولارات لتمويل إصلاح الأضرار التي ستنجم عن رد فعل إيران الصادم"، شمخاني غرد.

جاء التحذير في أعقاب تقارير إعلامية إسرائيلية تفيد بأن سلطات البلاد وافقت على تمويل 1.5 مليار دولار للاستعدادات لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، حيث قيل إنه تم ضخ الأموال في الطائرات والطائرات بدون طيار لجمع المعلومات الاستخبارية وكذلك أسلحة مخصصة لشن ضربات على المنشآت النووية الإيرانية، وهى مرافق تحت الأرض شديدة التحصين.

أما تصريحات إسلامي فقد جاءت في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن الدولة اليهودية "قلقة للغاية" من احتمال رفع القوى العالمية للعقوبات المعادية لإيران مقابل سقف "غير كاف" من جانب طهران لبرنامجها النووي.

وقال بينيت في اجتماع لمجلس الوزراء يوم السبت "هذه هي الرسالة التي ننقلها بكل الطرق سواء للأمريكيين أو للدول الأخرى التي تتفاوض مع إيران."

جاءت هذه التصريحات في أعقاب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يفيد بأن الولايات المتحدة ربما تكون بصدد وضع ما يسمى باتفاق نووي "أقل مقابل أقل" مع إيران والذي من شأنه أن يعرض تخفيفًا جزئيًا للعقوبات على طهران في مقابل التراجع عن الأسلحة النووية أو تجميدها.

بينما وصف المسؤولون الأمريكيون مثل هذه الصفقة بأنها نتاج عصف ذهني، زعمت تل أبيب أن صفقة جزئية مع إيران ستكون هدية للحكومة الجديدة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

في مايو 2018، سحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من جانب واحد الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، والمعروفة أيضًا باسم الاتفاق النووي الإيراني، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية خانقة على الاقتصاد الإيراني. بعد عام بالضبط، أعلنت طهران أنها بدأت في التخلي عن التزامات خطة العمل الشاملة المشتركة، بما في ذلك تلك المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.

بعد انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بدأت المفاوضات لإحياء الاتفاقية في أبريل لكنها توقفت في يونيو، عندما تم انتخاب رئيسي. وأكد الجانبان منذ ذلك الحين أنه من المقرر استئناف المحادثات المتعلقة بالعقوبات والاتفاق النووي في فيينا في 29 نوفمبر.

المصدر: سبوتنيك

نفتالي بينيت، US،إسرائيل،إيران،التهديدات،خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)،الاتفاق النووي الإيراني،إسرائيل،طهران،إيران،المنشآت النووية الإيرانية

النشرة البريدية

تعليقات

الموضوعات الأكثر قراءة في" علىّْ الدين الإخباري"

إسرائيل تعد بـ'رد حاسم' على الهجوم الإيراني بالتنسيق مع أمريكا

'الفراخ البيضاء تواصل إنخفاضها'.. تعرف على أسعار اليوم الأحد 14 إبريل 2024

هل انخفضت أسعار الفراخ؟ تعرف على الأسعار اليوم السبت 13-4-2024