اصفر غروب الشمس sunset yellow ومخاطره - ماهو المضاف الغذائي E110

المضافات الغذائية موجودة في اكثر من 95% من الاغذية في المحلات،وكل هذه المضافات لايوجد لها فوائد للانسان وانما لحفظ الاغذية او تحسين مذاقها او تحسين لونها او دعم مظهرها.

تعتبرها السلطات والجهات الرسمية في الدول غير ضارة عند مقادر معينه من الاستهلاك ولاتعطي السلطات ضمانة صحية مطلقة.

ان المقادر المقبولة من هذا المضافات والتي تسمى ADI "الجرعة اليومية المقبولة" غالبا مايتجاوزها الناس وهذا التجاوز قد يكون له مخاطر على المدى البعيد وهنا تكون المشكلة.

تعريف اصفر غروب الشمس (E110)

يعرف Sunset Yellow FCF(E110) بانه مضاف غذائي لوني ينتمي الى مجموعة مركبات الآزو Azo له الصيغة الكيميائية C16H10N2Na2O7S2 .

تم السماح به في الاتحاد الأوروبي كمضاف للاغذية بناء على تقييم JECFA في عام 1982 لها وحددت النسبة ل ADI اليومية ب صفر الى 2.5 ملجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم لكل يوم .

كذلك هيئة الغذاء والدواء السعودية سمحت به سابقا وعملت لائحة في العام 2015م يسمح به مع توضيح تحذير "قد يكون له تأثير على التركيز والنشاط عند الاطفال" على بطاقة البيان في المنتجات التي تحتوى على هذا اللون والالوان E129 و/او E122 و/او E102 .

يشاع استخدامه في الحلويات والشوكلاته وخليط المشروبات والعصائر ومساحيق الكاسترد والمعكرونة سريعة التحضير والمخللات والكعك والايسكريم والجيلى والحلوى والبسكويت.

Sunset Yellow FCF اصفر الغروب
ماهو E110

الاسم الكيميائي الكامل لهذا المضاف هو disodium 2- hydroxy-1-(4-sulphate phenylazo)naphthalene-6-sulphonate.

في الثمانينات كان ادنى مستوى جرعة ضار من المضاف هو 250mg/kg من وزن الجسم.

تركيب المضاف الغذائي E110

يتكون المضاف أصفر غروب الشمس من  2- hydroxy-1-(4-sulphate phenylazo)naphthalene-6-sulphonate بنسبة تقريبا 85% .

يعرف كملح صوديوم ومادة ملونة اخرى بنسبة5% مع كلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم كمواد غير ملونة بنسبة 15%.

عملية إنتاج أصفر الغروب (sunset yellow E110) 

يٌصنع أصفر الغروب بواسطة عملية الديازوته diazotization (وهي عملية تحويل الامين العطري الاولي الى ملح الديازونيوم ) للمركب حمض (٤- امينوبنزين سيلفونيك).

تتم هذه العملية باستخدام خليط اما من حمض الهيدروكلوريك ونتريت الصوديوم او حمض الكبريتيك ونتريت الصوديوم.

مركب الديازو الناتج مما سبق يدمج مع ٦-هيدروكسي-٢-نفثالين حمض السيلفونيك،يتم بعد ذلك عزل الصبغة كملح صوديوم وتجفيفها.

بعد التجفيف يتم الحصول على لون اصفر غروب الشمس.

ما طرق الكشف عن أصفر غروب الشمس في الغذاء؟

هناك عدة طرق للكشف عن هذا اللون وهي .

  • الاستشعار الكهروكيميائي electrochemical sensor.
  • الانزيم المرتبط بقياس الامتصاص المناعي (ELISA).
  • التحليل اللوني عالي الاداء للسائل(كروماتوغرافيا السوائل ذات الضغط العالي)HPLC وهي اكثر الطرق شيوعا للقياس والاختبار.
  • القياس الطيفي.

الطريقة المستخدمة لكشف لون اصفر غروب الشمس في الاغذية ذات الاساس المائي كالمشروبات بنكهة الفواكه ،المربيات،الحلويات السكرية،البازلاء الخضراء والشاي الاسود المثلج تستخدم الطريقة (HPLC-DAD).

يتم الكشف عن اللون E110 في مساحيق المشروبات الغازية للصناعة بااحد الطرق التالية:-
  1. مزدوج مشتق اطياف نسبة المقسوم عليه.
  2. عكس المربعات الصغرى.
  3. إنحدار المكون الرئيسي.

يمكن الكشف عن (Sunset Yellow FCF) في الخلائط الثنائية مع الأصباغ الغذائية الاصطناعية الأخرى عن طريق القياس الطيفي مع الامتصاص على رغوة البولي يوريثان.

يتم الكشف عن غروب الشمس الأصفر  في المخاليط الثلاثية مع  (E102(Tartrazine و(E124(Ponceau 4R في الأطعمة التجارية بطريقة النسبة الطيفية المشتقة derivative spectrophotometric ratio) (spectrum-zero crossing.

تقييم السلامة والمخاطر في اللون الغذائي E110

ان اعتماد المضافات الغذائية في الغذاء يتم بعد دراسة هل هذا المضاف الغذائي آمن على الصحة ولا يمثل خطر.

تجرى في سبيل ذلك دراسات على الحيوانات عند جرعات مختلفة وفي أوقات وازمنه مختلفة والجرعة التي يٌثبت انها لا تشكل خطر تعتمدها تلك اللجان الدولية الخاصة بالمضافات الغذائية كجرعه يومية .

تعتمد سلطات الرقابة على الغذاء تلك النسب غير الضارة في تحديد مايتم اضافته الى غذاء معين وتعمل الشركات بهذه النسب في الاغذية وعدم تجاوزها وتكون تحت الرقابة من السلطات في فحص تلك المنتجات.

كما اسلفنا لا تراقب السلطات كم سيستهلك الاشخاص خصوصا الاطفال من هذه المضافات ولكنها وضحت له الحدود الآمنه وهنا يقع على المستهلك كيف يستهلك ويحدد مدخوله اليومي منها.

هذه المضافات لا يمكن للمستهلك معرفة ماستهلكه منها وهل في الحدود الآمنه،هنا الصعوبة البالغة التي تجعل من الضرورة بمكان تجنب المنتجات المصنعة قدر الاستطاعة لتخفيف مخاطرها.

تقريبا كل المضافات الكيميائية لها مخاطر على الصحة عند التعرض والاستهلاك بنسب مرتفعه لها وبشكل عشوائي ودائم.

اجرت مفوضية الاتحاد الأوروبي دراسة على نسب استهلاك المضافات الغذائية لدى المستهلكين هل هي عند المستويات الآمنه.

فوجدت ان الاستهلاك للمضافات لدى المستهلكين تجاوز الحدود المسموحه الآمنه منها خصوصاً عند الاطفال والذي تجاوز الحد المسموح باكثر من 12 مره تقريبا.

ان السلطات المعنية بالاشراف على المضافات الغذائية واعتمادها تجري دراسات دائمة حتى بعد اعتمادها للمضافات للتأكد من اي تغيرات في الدراسات حول هذا المضاف.

ماتتناوله هذه الدراسات وماتعتمد عليه من اثباتات تدعم دراساتها وتقييم هذه الدراسات وتجري دراسات خاصة بها وتوائم بين كل تلك الدراسات لتحدد بعدها استمرارية استخدام هذا المضاف او الاقتناع بحظره في الاغذية.

اجرى فريق الهيئة الاوروبية لسلامة الاغذية المعني بالمضافات الغذائية ومصادرها إعادة تقييم للمضاف الغذائي E110.

راجع الفريق اكثر من 99 دراسة وتقييم سابق من ستينات القرن الماضي وحتى العام 2008 لهذا المضاف وحلل هذه الدراسات ومااستندت عليه وقيمها وفقا للاسس التالية.

التأثير على الجهاز التناسلي

أجر (mathur) دراسة على الفئران واوضح بانه وجد تأثيرات كبيرة على الخصيتين(تاثير على حجم الخصية) في الفئران التي تعرضت لفترة 90 يوما لمقدار 250-1500 ملجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم/يوم.

هذه الدراسات لم تتطرق الى التاثير على شكل الحيوانات المنوية وضعف حركتها.

مايثير الشك في الدراسة ان اللون E110 الذي اجريت عليه الدراسة لم يتم تحديد مواصفاته ونقائه.

رغم ذلك اعتمدت لجنة الخبراء المشتركة من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الاغذية والزراعة (JECFA) على مخرجات هذه الدراسة في تحديد الحد الاقصى للجرعة اليومية الموصى بها.

اعادة اللجنة تحديدها ADI من 2.5 ملجرام سابقاً الى 1 ملجرام لكل كيلو جرام من الجسم لكل يوم في 2009 ولفترة مؤقت لمدة عامين.

السرطان والسمية الجينية

ان وجود تركيزات من الامينات العطرية غير المسلفنة المجهولة في اصفر غروب الشمس والتي تقدر ب 100mg/kg قد تأهل اصفر غروب الشمس ليكون مسرطن.

السرطنه لهذا المضاف بسبب ان يحتوى على بعض الامينات العطرية مسرطنة.

لاحظ فريق JECFA انه لايوجد تأثير السمية الجينية لهذا اللون على المدى البعيد بعد التجارب على القوارض ،ولاحظ ان مايتم امتصاصة من هذا اللون بسيط جدا .

وبالتالي الجرعة المتناوله عن طريق الفم تفرز في البراز ولهذا قد يحصل ان يحدث تعرض للجهاز الهضمي للامينات العطرية المسرطنة وهذا مايثير القلل بشأن تسببه بالسرطان.

بحسب ماتم التوصل اليه في ذلك الحين انه لا يوجد اي نشاط سام للجينات تسببه E110.

اكثر من احد عشر دراسة تضمنت ان sunset yellow يسبب السرطان في العام 1982م،لم يتم اجراء دراسات اضافية طويلة الامد (دراسات لعدد من السنين)تدعم او تنفي ذلك.

اما بالنسبة للدراسة بعد هذه الفترة من فريق الاغذية والزراعة ومنظمة الصحه العالمية بينت بعدم وجود دليل على تسبب E110 في الاصابة بالسرطان.

لكن اوضحت انه يمكن ان يسبب اورام بعضها حميدة والقليل منها سرطانية عند تعريض الفئران لاكثر من 102 اسبوعاً لاصفر غروب الشمس وبجرعات متفاوتة اقصاه 2000 ملغم ضمن النظام الغذائي لكل كيلو جرام من الوزن.

قد يكون هناك احتمالية ان يكون مسرطنا في حال وجود المركب sudan 1 كشوائب في المضاف اللوني E110 بكمية تتجاوز 1ملجرام /كيلو جرام من المضاف والتي ثبت انها سامة للجينات ومسببة للسرطان.

التاثير على الحمض النووي

في عام 2002 قام Sasaki بدراسة تاثير أصفر الغروب على DNA الفئران بجرعة قدرها (2000mg/kg bw) عند 3 ساعات وعند 24 ساعه من تناول الجرعة لم يلاحظ اي تأثير او تلف في الحمض النووي.

التأثير على الاطفال

في دراسة أجراها McCann وخلص الى أن تعرض الاطفال في عمر 3 سنوات و الاطفال من 8 الى 9 سنوات لخليطين من اربعة الوان صناعية مضافة الى الغذاء بالاضافة الى بنزوات الصوديوم في نفس المنتج وبحيث يتواجد E110 في كلا الخليطين يسبب فرط النشاط عند الاطفال.

لكن فريق من خبراء المضافات في الاتحاد الأوروبي تحدثوا في عام 2007 ان الدراسة توفر ادلة محدودة ولكونها تتناول مجموعة من الملونات ولم تختبر كل لون مضاف على حده.

فيكون التأثير على السلوك عند الاطفال غير محدد باي من هذه الالوان تسبب في ذلك رغم تاكيدهم على ان مجموعة من الالوان مع بنزوات الصوديوم تسبب اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه عند الاطفال وهذا ماكدته الدراسات اللاحقة.

يؤثر اصفر الشمسE110 وحمض السلفانيليك (مستقلب من مستقلبات E110) على الكولينسترين (الناقل العصبي بين الخلايا )ويثبطه وهذا قد يسبب مشاكل عصبية.

اغلب الدراسات تؤكد تأثير مجموعة من المضافات اللونية عند اعطائهم الاطفال كجرعات مثل بعض العصائر التي مكونه من نكهات صناعية وماء او حلويات تحتوي على الوان ومضافات صناعية ونكهات صناعية .

تشكل هذه الخليط من الالوان والمضافات والمنكهات خطر حقيقي على الأطفال ويزيد خطرها مع الاستهلال المستمر والدائم.

التأثير على الحمل والانجاب والنمو

قامت JECFA بدراسة على الكلاب والفئران لمعرفة تأثير E110 على الانجاب (كالتاثير على حجم المواليد او وزنهم عند الولاده)وبجرعة قصوى قدرها 1000ملغم/كجم.

 لم يلاحظ اي تأثير على الاداء والصحة الانجابية للمضاف مع ملاحظة عدم وجود تشوه في الاجنة او موتها.

خلصت الدراسة الى عدم وجود مايثبت تاثير اللون الغذائي E110 على الانجاب والنمو والسلوك والحركة لما بعد الولادة ولم يلاحظ اي سمية انجابية.

زيادة وفرط الحساسية

يزيد تأثير أصفر غروب الشمس على المرضى المصابين بالحساسية والمرضى المصابين بالاكزيما الذين يتناولوا مستحضر مضاد للهستامين والاطفال المصابين بالوذمة الوعائية.

كثير من المواقع العلمية المستقلة مثل موقع الدكتور الألماني واتسون تتحدث عن اضرار المضافات الغذائية بشكل منفرد لكل مضاف ويوضح الاضرار بناء على أحدث الدراسات العلمية والطبية حول المضافات.

قد يسبب sunset yellow E110 المشاكل والامراض التالية.

  • حساسية جلدية للاشخاص الذين يعانون من الحساسية مثل الطفح الجلدي.
  • الاكزيما.
  • ضيق التنفس.
  • نوبات مرضية مشابه للربو.
  • زيادة ومضاعفة مرض فرط النشاط ونقص الانتباه لدى الاطفال.
  • التأثير على الغشاء المخاطي للامعاء الدقيقة.
  • التهاب الامعاء وقد يضعف اداء الامعاء بسبب الالمونيوم.
  • قد يعزز الخرف مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون لوجود الالمونيوم فيه كشوائب زائده عن الحد المسموح.
  • قد يعمل كهرمون جنسي انثوي والذي يطلق عليه اسم الاستروجين المعدني وهذا يؤثر على الوظائف الجنسية.
  • قد يغير من تكوين البكتريا في الجهاز الهضمي ويؤثر على الجهاز المناعي.
  • يفاقم الالتهابات ويعزز مرض متلازمة القولون العصبي وهذا ما أثبتته التجارب على الفئران.

بالرغم من بعض المخاطر التي قد تنشأ عن هذا المضاف الغذائي في الاطعمة، الا ان الهيئة الاوروبية لسلامة الاغذية و هيئة الغذاء والدواء الامريكية تسمح باستخدامه في بعض الاغذية وفق ضوابط معينة.

ما أحدث المعلومات عن مخاطر E110؟

احدث المعلومات التي توصلنا اليها ان الهيئة الاوروبية لسلامة الاغذية بعد ان كانت في 2009 قلصت قيمة المدخول اليومي من 2.5 ملجرام الى 1 ملجرام لكل كيلو من الوزن للجسم من Sunset Yellow FCF .

فقد قامت الهيئة الاوروبية برفع هذه القيمة لل ADI الى 4 ملجرام/كغ من وزن الجسم كنسبة يومية آمنه في العام 2014 م نتيجة استنتاجها من عدم وجود اي مخاطر عند هذا القدر من التعرض.

كثير من الهيئات البحثية في المضافات تولي المضافات اللونية أولوية في دراسة مخاطرها لكثرة تداول مخاطرها بين الاوساط الأكاديمية وعلماء الطب.

كثير من الاطباء وخبراء التغذية ينصحون بتجنب الاغذية المصنعة والاتجاه نحو الاغذية النباتية كالفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب وخليط الوجبات المنزلية المجهزه منهم.

المراجع:-

EFSA Journal 2009;7(11):1330

Eng.tariq omar saeed

أعمل في التفتيش والتحقق من جودة الاغذية ومدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس ،حاصل على شهادة تقدير من الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة،مشارك في العديد من الدورات في جودة وسلامة الاغذية.

إرسال تعليق

Please Select Embedded Mode To Show The Comment System.*

أحدث أقدم

نموذج الاتصال