مصطلحات ونصائح وارشادات واجب على المستهلك معرفتها

ان قضية حماية المستهلك قضية ومشكلة وطنية ومجتمعية تحتاج الى تظافر الجهود من قبل السلطات والمجتمع على حدا سواء لمحاربة كل الطرق والوسائل المراد بها الحاق الضرر بصحة وسلامة المستهلك.

يتم استخدام عدت وسائل وطرق دون مراقبة وخوف وعدم إستشعار المسئولية الإجتماعية و الأخلاقيه منهم.

الكثير من البلدان فعلت المشاركة المجتمعية في صنع القرار وجعلت المستهلك أحد مراقبي رصد وتتبع الاغذية في السوق من خلال فتح قنوات اتصال مباشره مع المستهلك للتبليغ عن اي سلعة يراها المستهلك مضرة بصحته وسلامته مما عزز الحماية من المنتجات التي تشكل خطر على صحة وسلامة المستهلكين.


اهم ارشادات زيادة الوعي الصحي بالغذاء
اهم النصائح للوقاية من الاغذية الملوثه


تعاريف ومصطلحات في المجال الاستهلاكي

هناك تعاريف ومصطلحات قد لا يعرف الكثير مايراد بها عند قرائته لمنشورات في جودة وسلامة الاغذية ومتطلباتها الاساسية ،نوضح أهمها فيما يلى.

  • سلامة الغذاء:-تعني عدم وجود أي مخاطر أو أضرار محتملة على الصحة او مسببات للامراض او السموم في الغذاء وتعتبر اهم شرط لجودة الاغذية.
  • صلاحية الغذاء:-وهي مدى ملاءمة المنتج الغذائي للاستهلاك الآدمي خلال فترة زمنية معينة وتعتمد هذه الفترة على عوامل متعدده منها المكونات الغذائية وطريقة التصنيع وطريقة الحفظ والنقل والتخزين، اي يقصد به الزمن الذي يظل الغذاء محافظ على خواصه الحسية وجودته شريطة الالتزام بظروف النقل والتخزين والتداول المناسبة.
  • القيمة الغذائية:- ويقصد به المحتوى الغذائي للمنتج وتشمل السعرات الحرارية ،والبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والفيتامينات،والمعادن.
  • الطعم والرائحة والملمس:-وهي الخصائص أو الخواص الحسية للغذاء والتي تؤثر على قبول وتقّبل المنتج للاستهلاك الآدمي.
  • السلامة الوظيفية للغذاء:-وهي قدرة المنتج الغذائي على أداء وظيفته المقصودة مثل الحفاظ على قوامه ونكهته وخصائصه الغذائية.
  • السلامة البيئية للغذاء:- وهو عدم وجود أي مواد ضارة في الغذاء والتي قد تؤثر على البيئة.
  • النظافة في التصنيع:-وهي الممارسات التي تساعد على منع التلوث الغذائي في جميع مراحل الإنتاج.
  • التخزين:-وهو عملية حفظ الغذاء في ظروف مناسبة لمنع التلف.
  • النقل:-وهي عملية نقل الغذاء من مكان الى أخر في ظروف نقل مناسبة تمنع تلف المنتج.
  • التعبئة والتغليف:-يقصد بها عملية وضع الغذاء في عبوات تحميه من التلف والتلوث.
  • العلامات(بطاقة بيان المنتج/الملصق) وهي المعلومات التي توضع على عبوات الاغذية لتعريف المستهلك بالغذاء.
  • جودة المنتج :- ويقصد بها ان المنتج حقق المعايير او المواصفات او الاشتراطات اللازمة للمنتج الغذائي في كل المراحل وظل مطابق للاشتراطات اللازمة الى ان وصل الى المستهلك،ومتى ماكان المنتج يؤدي الغرض والمقصد منه وراضي العميل عن المنتج كان منتج ذا جوده.
  • المسئولية الاجتماعية:- الالتزام بمعايير الاخلاق والشعور بالواجب الانساني والاجتماعي في جميع جوانب الاعمال من قبل البشر.
  • المظهر للمنتج:-هي مدى جاذبية المنتج لعين المستهلك وشعوره بالرضى به عند رؤيته.
  • العلامة التجارية(الماركة):-هي اما اسم او شعار يميز كل شركه عن أخرى ولها حقوق ولا يجوز لاي شركة إنتاج منتج بنفس ماركة الشركة الأخرى مالم يكون هناك إذن أو ترخيص مسبق منها.
  • المشاركة المجتمعية:-وهي عملية إشراك المستهلكين في عملية صنع القرار.
  • توعية المستهلك:-هي عملية تزويد المستهلكين بالمعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات صحيحة بشأن المنتجات واختيار ماهو انفع لصحتهم.
  • الوعي الصحي:- وهو الوعي بأهمية الصحة وكيفية المحافظة عليها.
  • الوعي البيئي:-وهو الوعي بأهمية البيئة وطريقة الحفاظ عليها.
  • مراقبة جودة المنتج:-هي عملية تقييم جودة المنتج خلال كافة المراحل من الزراعة والتأكد من جودة المواد الأولية الى التصنيع والنقل والتوزيع الى أن توصل الى المستهلك.
  • التلوث الغذائي:- ويقصد به وجود مواد ضارة بصحة الانسان في الغذاء.
  • الامراض المنقولة بالغذاء:- وهي الامراض التي تنتقل عن طريق تناول الغذاء نتيجة تلوث المنتج اثناء التصنيع او بسبب ظروف التخزين او النقل السيئ وغير المناسب مما يؤدي لنمو الكائنات الحية المسببة للامراض.
  • الممارسات الصحية:-هي الممارسات والعمليات التي تساعد على منع تلوث الغذاء.
  • التحليل الميكروبي للأغذية:وهو عملية تقييم سلامة الأغذية من خلال اختبارها بحثاً عن الكائنات الحية الدقيقة الممرضة.

أهم النصائح والإرشادات للمستهلك

المستهلك يجب ان يعرف ماله وماعليه عند اقتنى واختيار أغذيته ومنتجاته الاستهلاكية ومتطلبات عائلتة واحتياجاتهم الاساسية ويكون على قدر من الوعي الاستهلاكي والصحي بهذه المنتجات.

المستهلك لا غنى له عن هذه النصائح لكون عدم الوعي اللازم قد يهدد السلامة ويسبب المشاكل الصحيه.

هناك الكثير من النصائح التي يجب على المستهلك مراعاتها في سلامة الاغذية وجودتها ومن أهم هذه الإرشادات والنصائح مايلي:-

  1. التأكد من وجود تاريخ صلاحية واحد فقط وعدم وجود اكثر من تاريخ للصلاحية على نفس المنتج.
  2. التأكد من عدم انتهاء فترة الصلاحية للمنتج.
  3. التأكد من عدم وجود اي تلاعب في اعادة طباعة الصلاحية على المنتج.
  4. التحقق من عدم وجود أي صداء أو انتفاخات ظاهرة في المعلبات الغذائية المعدنية وفي حال وجود صدى او انتفاخ لا تشتريها.
  5. عند شراء أحد منتجات الحبوب او البقوليات او البهارات او التوابل او المكسرات او اي نوع من انواع الحبوب تأكد من خلوه من الحشرات او القوارض سواء كانت حيه او ميته، وتأكد من ان كل حبه سليمه مكتملة غير متآكلة ولاظاهر عليها أثار اصابتها بالسوس،وتأكد كذلك من تماثل وتجانس وتشابه الحبوب مع بعضها والايوجد اي تآكل فيها وخالية هذه المنتجات من المواد الغريبة وخالية من العفن والطعم الغريب والغير مألوف .
  6. لاتشتري اي لحوم مجمده او مشتقات اللحوم المجمدة  المعاد تجميدها او كانت في حالة ذائبه جزئياً لانها تكون في وضع مناسب لنمو البكتريا والاعفان ومنها بكتريا السالمونيلا الخطره على الصحة،كما انها تكون في بداية الادماء والذي يسبب تلوث المنتج.
  7. في حال كانت الدجاجة تم تجميدها بعد تعرضها للذوبان فستلاحظ وجود انكماش نسبي في حجمها وعدم انتظامه مع وجود اثار وبقع ادماء على الكيس او على جسم الدجاجة المعاد تجميدها مع عدم انتظام وتوحد اللون الابيض عليها فتلاحظ تغير في اللون بين الاسود والاحمر وتدرجات لونيه اخرى فلا تشتريها فهذه من علامات فساد الدجاج.
  8. تأكد بعد فتحك المنتجات الغذائية المعلبة والمصنعة من اللون وعدم وجود لون غريب مغاير للون الذي اعتدته لهذا المنتج ،فاذا لاحظت تغيَّر في لون المنتج عن اللون المعتاد فهذا احد علامات احتمالية فساد المنتج وتلوثه.
  9. تأكد من عدم وجود تغير في الرائحة والطعم للمنتج وفي حال وجود اي تغيير للطعم او الرائحة للمنتج فلا تتناوله فقد تصاب بتسمم غذائي كون التغير في الطعم او الرائحة دلالة على فساد المنتج واصابته بالميكروبات والاعفان ودليل واضح على عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي.
  10. عند شراءك لاحد انواع الشوكلاته او الكيك والكعك ،بالذات الكيك تأكد اول ماتفتح الكيس وبعد التأكد من الصلاحية من عدم وجود أي عفن ابيض أو اسود أو اي تغيير واضح على الشكل المألوف لهذه المنتجات وبعد تأكدك من عدم وجود العفن مع عدم وجود الرائحة الغريبة باشر بتذوق الطعم بنسبة بسيطه فاذا لاحظت الطعم طبيعي ومميز للصنف فاستمر باكلها كونها تحقق متطلبات الفحص الظاهري للغذاء .
  11. تأكد من أن عبوات الاغذية محكمة الغلق ولا يوجد أي أثار عدم اغلاقها جيد.
  12. اي منتج لا يحمل بيانات ايضاحية ومجهول الهوية فلا تشتريه او كان لديك شك في ان المنتج قد يكون تم تعبئته وتجهيزه وعرضه بطرق غير صحيه وفي وضع قد يسبب تلوثه فابتعد عنه لتجنب اي مشاكل صحيه قد تحدث لك خصوصاً الأغذية المكشوفة.
ان الاغذية المصنعة يتم تصنيعها والتأكد من جودتها أثناء التصنيع وذلك بسحب عينات وتحليلها في مختبر الجودة الخاص بالمصنع ونادراً مايوجد هناك مشاكل وتلوث للغذاء أثناء الانتاج ولكن قد يكون فساد وتلوث الأغذية ناتج عن سوء التخزين وسوء النقل وسوء التداول.

قد يتعمد بعض ضعفاء النفوس من أجل ربح المال والثراء في إعادة تدوير للأغذية المنتهية الصلاحية بتجديد صلاحيتها (خصوصا في الدول التي لا تمتلك نظاما قوياً مترابط ومتكامل التنسيق والضبط والسيطره في تطبيق القانون).

هذه الاعمال الغير مسئولة ودون أي وازع ديني أو أخلاقي تسبب إصابة المستهلك غير الواعي بالامراض وقد تتعقد حالته الصحية الى الوفاه ،وهذا ماجعلنا نسرد لكم فيما سبق اهم الاشياء الاولية والطارئه التي يمكن للمستهلك القيام بها لتجنب المشاكل الصحية التي قد تحدث له و يسببها الغذاء.

Eng.tariq omar saeed

أعمل في التفتيش والتحقق من جودة الاغذية ومدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس ،حاصل على شهادة تقدير من الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة،مشارك في العديد من الدورات في جودة وسلامة الاغذية.

إرسال تعليق

Please Select Embedded Mode To Show The Comment System.*

أحدث أقدم

نموذج الاتصال